اللجنة الوزارية للسياحة: وقف إجراءات التقاضي ومهلة للمشروعات المتعثرة وإعادة جدولة المستحقات وإلغاء الغرامات

 

زعزوع: تشكيل اللجنة قرار جيد ويعكس اهتمام الحكومة بالنهوض بالقطاع

 

كتب- أكرم مدحت

عقدت اللجنة المنبثقة عن لجنة التواصل مع المستثمرين والتي ترأسها رئيس مجلس الوزراء وهي اللجنة الوزارية للسياحة، اجتماعا موسعا بمكتب وزير السياحة هشام زعزوع، ونتج عن الاجتماع عدد من التوصيات على رأسها وقف إجراءات التقاضي، ومنح كافة التسهيلات المرتبطة بالمديونيات الحكومية.

وفيما يتعلق بالمشروعات السياحية المتعثرة أوصى أعضاء اللجنة بمد المهلة الخاصة بإنهاء المشروعات التي تعثرت نتيجة لظروف السنوات الأربع الماضية، إضافة لإعادة جدولة المستحقات وإلغاء الغرامات.  

ومن جانبه، أكد وزير السياحة أنه سيتم متابعة قرارات اللجنة والإجراءات الفعلية على أرض الواقع خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وفيما يخص ملف الترويج السياحي، قال زعزوع إنه يجب طرحه بطريقة عملية وهو ماسيحدث بالفعل، مشيرا إلى أن الحملات الدعائية ستقوم بالترويج للمقاصد السياحية المصرية المختلفة كل على حدة.  

كما تطرق الحديث أيضا إلى السوق الصينية، حيث أوضح وزير السياحة أن الوزارة تهتم بشكل كبير بهذا السوق الواعد، لافتا إلى التأثير الإيجابي لزيارة الرئيس الصيني إلى مصر مما انعكس على ارتفاع أعداد السائحين الصينين الوفداين.

وأكد زعزوع على أن هذا الاجتماع يعكس إصرار الحكومة على حل مشكلات القطاع السياحي، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يكفل عودة حركة السياحة المصرية لمعدلاتها.

وقال زعزوع إن قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية للسياحة قرار جيد ويعكس مدى اهتمام الحكومة للنهوض بالقطاع، مشيرا إلى أن السياحة صناعة وثيقة الصلة بأنشطة وصناعات أخرى، مضيفا أن اللجنة يترأسها رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء السياحة، والتخطيط، والطيران المدني، والآثار، والاستثمار، والداخلية، والتعاون الدولي.

وأوضح زعزوع أن اللجنة تدعو إلى اجتماعاتها من تراه من الوزراء أو المحافظين أو ممثلي الجهات الحكومية الأخرى متى اقتضت الحاجة وحضور تلك الأطراف لمناقشة المشكلات التي تعترض عمل السياحة وتقع في نطاق اختصاصها، مؤكدا أن الجهود مستمرة لاستعادة حركة السياحة الوافدة.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة وهم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، وممثل عن البنك المركزي، وطارق كمال مساعد أمين عام مجلس الوزراء للعلاقات الحكومية، كما شارك فى الاجتماع الهامى الزيات رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وخالد المناوي رئيس غرفة شركات السياحة، ومحمد أيوب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وممثلين عن مسثتمري القطاع السياحي الخاص.